ما هي نظرية اللعبة
نظرية اللعبة هي نظرية للتفاعل الاجتماعي ، والتي تحاول شرح التفاعل بين الناس مع بعضهم البعض. كما يوحي اسم النظرية ، فإن نظرية اللعبة ترى أن التفاعل البشري هو ذلك تماما: لعبة. جون ناش ، عالم الرياضيات الذي ظهر في فيلم " عقل جميل" هو أحد مخترعي نظرية اللعبة إلى جانب عالم الرياضيات جون فون نيومان.تطوير نظرية اللعبة
كانت نظرية اللعبة في الأصل نظرية اقتصادية ورياضية تنبأت بأن التفاعل البشري له خصائص اللعبة ، بما في ذلك الاستراتيجيات والفائزين والخاسرين والمكافآت والعقاب والأرباح والتكلفة. تم تطويرها في البداية لفهم مجموعة كبيرة ومتنوعة من السلوكيات الاقتصادية ، بما في ذلك سلوك الشركات والأسواق والمستهلكين. توسع استخدام نظرية اللعبة منذ ذلك الحين في العلوم الاجتماعية وتم تطبيقه على السلوكيات السياسية والاجتماعية والنفسية أيضًا.استخدمت نظرية اللعبة لأول مرة لوصف نموذج سلوك البشري. يعتقد بعض العلماء أنه يمكنهم بالفعل التنبؤ بمدى تصرف مجموعات البشر الفعلية عند مواجهة مواقف مماثلة للعبة التي تجري دراستها. تم انتقاد هذه النظرة الخاصة لنظرية اللعبة لأن الافتراضات التي وضعها منظري اللعبة غالبًا ما تنتهك. على سبيل المثال ، يفترضون أن اللاعبين يتصرفون دائمًا بطريقة تزيد من فوزهم بشكل مباشر ، الا أن هذا في الواقع غير صحيح دائمًا. فالسلوك الإيثار والخير لا يناسب هذا النموذج.
مثال على نظرية اللعبة
يمكننا استخدام التفاعل بين طلب شخص ما لموعد كمثال بسيط لنظرية اللعبة وكيف توجد جوانب شبيهة باللعبة فيها. إذا كنت تطلب من شخص ما الخروج في موعد ما ، فمن المحتمل أن يكون لديك نوع من الإستراتيجية "للفوز" (جعل الشخص الآخر يوافق على الخروج معك) و "الحصول على المكافأة" (يكون لديك وقت جيد) بأقل تكلفة "لك (لا ترغب في إنفاق مبلغ كبير من المال في الموعد أو لا تريد أن يكون لديك تفاعل غير سار في هذا الموعد.عناصر العبة في نظرية اللعبة
هناك ثلاثة عناصر رئيسية للعبة:• اللاعبين
• استراتيجيات كل لاعب.
• النتائج (المكافآت) لكل لاعب لكل ملف تعريف ممكن لخيارات الاستراتيجية لجميع اللاعبين.
أنواع الألعاب في نظرية اللعبة
هناك عدة أنواع مختلفة من الألعاب التي تدرس باستخدام نظرية اللعبة:- لعبة محصلتها صفر : تتعارض اهتمامات اللاعبين بشكل مباشر مع بعضهم البعض. على سبيل المثال ، في كرة القدم ، يفوز فريق واحد ويخسر الفريق الآخر. إذا كان الفوز يساوي +1 وخسارة تساوي -1 ، يكون المجموع صفراً.
- لعبة مجموعها غير الصفر: لا تكون اهتمامات اللاعبين دائمًا في صراع مباشر ، بحيث تتوفر فرص لكليهما. على سبيل المثال ، عندما يختار كلا اللاعبين "لا أعرف" في معضلة السجين وهي مشكلة معروفة مضمونها سؤال المحقق لشخصان عمن ارتكب الجريمة وطلب من كل واحد منهما الوشاية بالاخر كما هو مبين في الفقرة أسفله .
- ألعاب الحركة المتزامنة : يختار اللاعبون الإجراءات في وقت واحد. على سبيل المثال ، في معضلة السجين ، يجب على كل لاعب أن يتوقع ما يفعله خصمه في تلك اللحظة ، مع إدراك أن الخصم يفعل نفس الشيء.
- ألعاب الحركة التسلسلية : يختار اللاعبون تصرفاتهم في تسلسل معين. على سبيل المثال ، في لعبة الشطرنج أو في مواقف التفاوض / التفاوض ، يجب على اللاعب التطلع إلى الأمام لمعرفة الإجراء الذي يجب اختياره الآن.
- ألعاب اللقطة الواحدة : يتم لعب اللعبة مرة واحدة فقط. هنا ، من المحتمل ألا يعرف اللاعبون الكثير عن بعضهم البعض. على سبيل المثال ، قلب النادل في عطلتك.
- الألعاب المتكررة : يتكرر لعب اللعبة مع نفس اللاعبين.
معضلة السجن
معضلة السجين هي واحدة من الألعاب الأكثر شعبية التي تمت دراستها في نظرية اللعبة والتي تم تصويرها في عدد لا يحصى من الأفلام والبرامج التلفزيونية المهتمة بالجريمة. معضلة السجين توضح سبب عدم اتفاق الشخصين ، حتى لو بدا أنه من الأفضل الاتفاق. في هذا السيناريو ، يتم فصل شريكين في الجريمة إلى غرف منفصلة في مركز الشرطة وإعطاء صفقة مماثلة لكلاهما. إذا شهد المرء بشهادته ضد شريكه وظل الشريك هادئًا ، فإن الخائن يتحرر ويستلم الشريك الالعقوبة كاملة (على سبيل المثال: عشر سنوات). إذا ظل كلاهما صامتين ، فلكل منهما حكم بالسجن لفترة قصيرة (على سبيل المثال: سنة واحدة) أو بتهمة بسيطة. إذا شهد كل منهما ضد الآخر ، يتلقى كل منهما عقوبة معتدلة (على سبيل المثال: ثلاث سنوات). يجب على كل سجين أن يختار إما أن يخون أو يظل صامتًا ، وأن قرار كل منهما يتم الحفاظ عليه من الآخر.يمكن تطبيق معضلة السجين على العديد من المواقف الاجتماعية الأخرى ، من العلوم السياسية إلى القانون إلى علم النفس وغيره . خذ على سبيل المثال قضية النساء اللائي يرتدين المكياج. كل يوم في جميع أنحاء أمريكا ، تكرس عدة ملايين من النساء ساعة كاملة في شيء فائدته للمجتمع مشكوك فيها. سوف يحرر المكياج الأمامي خمسة عشر إلى ثلاثين دقيقة لكل امرأة كل صباح. ومع ذلك ، إذا لم يلبس أي شخص ماكياجًا ، فسيكون هناك إغراء كبير لأي امرأة واحدة لاكتساب ميزة على غيرها من خلال كسر المعيار واستخدام المسكرة ، أحمر الخدود ، المخفي لإخفاء العيوب وتعزيز جمالها الطبيعي. بمجرد ارتداء الماكياج ، تصبح الواجهة المتوسطة لجمال الإناث أكبر بشكل مصطنع. عدم ارتداء الماكياج يعني التخلي عن التعزيز الاصطناعي للجمال. جمالك بالنسبة إلى ما ينظر إليه على أنه متوسط سينخفض. لذلك ترتدي معظم النساء الماكياج وما انتهى إليه الأمر هو موقف ليس مثاليًا للجميع أو للأفراد ، ولكنه قائم على الخيارات العقلانية من قبل كل فرد.
افتراضات نظرية العبة
• العوائد معروفة وثابتة.• جميع اللاعبين يتصرفون بعقلانية.
• قواعد اللعبة هي المعرفة المشتركة.
المصادر
• دوفي ، J. (2010) ملاحظات المحاضرة: عناصر من لعبة. http://www.pitt.edu/~jduffy/econ1200/Lect01_Slides.pdf
• Andersen، ML and Taylor، HF (2009). علم الاجتماع: الأساسيات. بيلمونت ، كاليفورنيا: طومسون وادزورث.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق